شبكة التحالف المدني للشباب تقدم ملتمس لإلغاء معاشات البرلمانيين

آخر تحديث : الخميس 5 يوليو 2018 - 12:35 صباحًا

إكسترا نيوز

في خطوة جريئة أقدمت عليها الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، برفع ملتمس تشريعي تطالب فيه بإلغاء معاشات البرلمانيين، وتعدد المناصب والتعويضات، من أجل القطع مع الريع السياسي الذي أثقل كاهل خزينة الدولة.

الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، تطالب أيضا بتصحيح القوانين التي تضمن تعدد المناصب، والتعويضات، التي تسمح لأصحابها بتراكم الأموال عن طريق السياسة، كما تتوخى تأسيس لفعل سياسي جديد، يحفز الشباب على المشاركة السياسية، بنفس جديد يقطع مع ضمان الامتيازات السياسية السائدة .

 الشبكة المغربية لتحالف المدني للشباب
الشبكة المغربية لتحالف المدني للشباب

وتؤكد الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، عن انخراطها في الترافع حول إلغاء هذه المعاشات، انطلاقا من المكانة المخولة للمجتمع المدني دستوريا، وتنكب على إعداد تقديم ملتمس تشريعي لإلغاء هذه المعاشات، بمبادرات متعددة تحفز على انخراط الشباب لدعم الملتمس التشريعي، إلى جانب عموم الناخبين، لإسقاط هذا القانون وأي مقترح يدافع على إبقاءها.

وتطمح الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب، عن أملها في “التأسيس لفعل سياسي جديد يحفز الشباب على المشاركة السياسية بنفس جديد يقطع مع ضمان الامتيازات السياسية السائدة “.

وتعبر الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب من خلال بيان لها، عن تفاعلها مع الحملة الشعبية الداعمة لإلغاء معاشات البرلمانيين، التي لم تجد بعد إرادة حقيقية من المكونات البرلمانية، لإرساء ممارسة سياسية جديدة، تقطع مع هذا الريع السياسي، الذي يسمح الجمع بين تعدد المعاشات، التي تعتمد على دعم الدولة من أجل ضمان استمراريتها، في الوقت الذي يعتبر العمل البرلماني هو صفة انتدابية وتمثيلية تستمد شرعيتها من العملية الانتخابية، وتجدد عن طريقها، حيث يتمتع البرلمانيين من معاشات صافية خالية من أي ضريبة، وغير خاضعة لأي تصريح.

وأمام حجم الاستغراب الذي تم به تقديم مقترح إصلاح معاشات البرلمانيين المقدم بمجلس النواب أو المقترح المقدم بمجلس المستشارين المجمد، الذي لا يعبر عن حجم الطموح وانتظارات عموم الناخبين بإنهاء هذه المعاشات، التي يتم تحصينها بقانون يتعارض مع القانون الأسمى للدستور، من حيث إقرار المساواة بين المواطنين.

2018-07-05
اترك تعليقاً

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

fatiha