الوذمة الرئوية Pulmonary Oedema

آخر تحديث : الخميس 27 أبريل 2017 - 1:37 مساءً

الوصف: هو تجمع السوائل في الرئتين وينشأ من عدة أسباب، وخاصة نتيجة قصور القلب الاحتقاني أو التضيق الإكليلي. وتظهر على المريض أعراض شديدة وخطرة على الحياة.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين، وخاصة الذين في متوسط العمر أو الأعمار الكبيرة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الرئتان والقلب.

الأعراض والعلامات: صعوبات تنفسية شديدة، مع تنفس رقيق وسريع، ازرقاق (نقص الأوكسجين في الدم)، قلق وشعور بعدم الارتياح، وشعور بالاختناق. أيضاً، يمكن أن يكون هناك تعرق، سعال- جاف أولاً ثم يصدر بلغم ذو رغوة وردية، ونبض ضعيف قافز ويمتاز بأصوات فرقعة من الرئتين (خرخرة) والتي يمكن سماعها بالسماعة. وربما يكون هناك تجمع سوائل في اليدين والقدمين، وهبوط ضغط الدم، ويمكن أن تحتقن الأوردة وتظهر بشكل واضح. والشخص الذي لديه هذه الأعراض يجب أن يطلب العلاج الطارئ.

العلاج: الإدخال إلى المستشفى للعلاج الطارئ وإنقاذ الحياة. وهذا يشمل إعطاء الأوكسجين، ويمكن احتياج أدوية متنوعة مثل المخدرات (سلفات المورفين)، النيتروغلسرين، المدرات مثل الفروساميد والايثكرانك أسد، الدجيتالس والدوبامين. والمسبب للوذمة الرئوية يحتاج إلى علاج مناسب. والمستقبل يكون مبشراً بالنجاح أكثر إذا تم علاج المريض فوراً.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب المعتاد هو قصور البطين الأيسر من القلب (أحد التجويفين السفليين الكبيرين) أو التضيق الإكليلي. الأسباب الأخرى تشمل التسمم ببعض الأدوية مثل الباريتورات أو الأفيون، السوائل والدم المعطى عن طريق الزرق الوريدي، قصور الكلية، السكتة الدماغية، استنشاق الأبخرة السامة والغرق.

اقرأ أيضاً:

2017-04-27 2017-04-27
اترك تعليقاً

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

fatiha