داء الببغاء Psittacosis

آخر تحديث : الخميس 27 أبريل 2017 - 1:33 مساءً

الوصف: هو مرض جرثومي تنقله الطيور من فصيلة الببغاء مثل الببغاوات، الطائر الطيب (الببغاء الاسترالية)، طيور الحب، الكناري، البطريق، وبعض الطيور البحرية التي تكون معدية وتنقل المرض إلى الإنسان.

الأشخاص المصابون عادة: كلا الجنسين وجميع الفئات العمرية.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الرئتان، الجهاز التنفسي.

الأعراض والعلامات: الأعراض وتشمل صداع الرأس، الرجفة، الحمى، القشعريرة، التوعك، فقدان االشهية والوزن، السعال وصعوبة التنفس. السعال يمكن أن يكون جافاً في البداية وفي النهاية يظهر بلغم يحتوي على قيح. والشخص الذي لديه هذه الأعراض يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: يتألف من راحة تامة بالفراش وأخذ مضادات الإنتان التتراساكلين لمدة عشرة أيام أو أكثر. الأدوية الأخرى يمكن أن تشمل الكودائين لعلاج السعال. ويجب إبقاء المريض معزولاً لأن استنشاق الرذاذ المنقول بالهواء يمكن أن ينشر المرض. الطرق الوقائية تشمل الحفاظ على الحيوانات المستوردة في أقفاص محجوزة وعلاجها (من خلال الغذاء) بالكلورتتراساكلين. والأشخاص الذين يتعاملون مع الطيور يجب يحذروا ويعلموا جيداً حول هذا المرض. والمرض يمكن أن يتفاقم ليصبح ذات الرئة المهددة للحياة إذا لم يعالج، وعادة يستجيب للعلاج جيداً والشفاء يتم خلال 2-3 أسابيع.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب المرض هو أحياء صغيرة تسمى المتدثرة الببغائية والتي تنتقل إلى الإنسان عن طريق استنشاق الغبار من الريش أو الرذاذ أو بشكل مباشر من خلال نقر الطيور المصابة. وهناك خطر حقيقي من الأنواع المعدية للمرض ونسبة الوفيات عند الإنسان يمكن أن تكون كبيرة، وخاصة إذا لم يشخص ويعالج المرض في أطواره الأولى.

اقرأ أيضاً:

2017-04-27 2017-04-27
اترك تعليقاً

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

fatiha