تضخم غدة البروستات الحميد Prostate gland enlargement or Benign prostatic hyperplasia

آخر تحديث : الخميس 27 أبريل 2017 - 1:31 مساءً

الوصف: هو كبر غدة الموثة (البروستات) الحميد. (الموثة هي غدة في الجهاز التناسلي للرجال والتي تقع تحت المثانة، وتفتح في الحالب. وعند القذف فإنها تفرز سائلاً قلوياً في المني والذي يساعد في حركة الحيوانات المنوية).

الأشخاص المصابون عادة: الرجال فوق 50 عاماً.

العضو أو جزء الجسم المتورط: غدة الموثة (البروستات).

الأعراض والعلامات: هناك زيادة في تكرار البول وخاصة أثناء الليل، والذي يسبب اضطراباً في النوم. ربما يكون هناك ضعف جريان للبول وعدم القدرة على إفراغ المثانة كلياً يصاحبها ألم. وربما يكون هناك تقطيع ودرجة معينة من سلس البول وعرضة أكبر لالتهاب المجاري البولية. والرجل الذي لديه هذه الأعراض يجب أن يطلب النصيحة الطبية العاجلة.

العلاج: عادة يشمل الإدخال إلى المستشفى لرفع غدة الموثة جراحياً، عادة بواسطة استئصال الموثة بطريق المبال. (وهذا يحصل عن طريق الإحليل باستخدام ناظور المثانة، ويمرر تيار كهربائي لكيّ ورفع الغدة. وليس من الضروري عمل شق جراحي بهذه الطريقة يجب معالجة أي التهاب وتصرف المثانة بالكامل عن طريق قثطار. وكذلك يجب إجراء تصريف عن طريق القثطرة في أول الأيام بعد الجراحة.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب تضخم غدة الموثة غير معروف ولكن يمكن أن يرتبط بالتغييرات الهرمونية المرتبطة مع التقدم في السن.

اقرأ أيضاً:

2017-04-27 2017-04-27
اترك تعليقاً

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

fatiha