سرطان البروستات Prostate gland cancer

آخر تحديث : الخميس 27 أبريل 2017 - 1:28 مساءً

الوصف: هو نمو سرطاني للخلايا في غدة الموثة، وهو سرطان شائع جداً عند الرجال. الموثة هي غدة في الجهاز التناسلي للرجال التي تقع تحت المثانة وتفتح في الإحليل. وعند القذف تفرز سائلاً قلوياً في المني وتساعد في حركة الحيوانات المنوية.

الأشخاص المصابون عادة: الرجال الذين أعمارهم 50 سنة فأكثر.

العضو أو جزء الجسم المتورط: غدة الموثة (البروستات).

الأعراض والعلامات: السرطان عادة ينمو ببطء ولا يسبب أعراضاً في أطواره الأولية. وبعدها يمكن أن يكون هناك انسداد بولي بسبب الضغط الذي يسببه النمو على مخرج المثانة أو الحالب (وهما زوج من الأنابيب يربطان الكلية بالمثانة). وإذا انتشر الورم هناك إنماءات ثانوية، ويمكن أن يكون هناك ألم في العظام. والأعراض تشمل وجود كريات دم حمر وبيض في البول. والشخص الذي لديه أعراض سرطان الموثة يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: ويشمل الإدخال للمستشفى لاحتمال عمل الجراحة لاستئصال غدة الموثة وفي بعض الحالات استئصال الخصية و/أو العلاج بالأشعة. وكذلك العلاج بالهرمونات (الأستروجين وخاصة الدايئثيل ستلبستيرول) فعال في السيطرة على السرطان وتخفيف الأعراض. حتى في الطور الأخير يمكن علاج الأعراض وإطالة الحياة. والفحص الشرجي المنتظم بعد عمر 40 سنة يمكن أن يكشف السرطان في أطواره الأولى وهو طريقة وقائية محتملة.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن السبب غير معروف ولا يظهر بأن له ارتباطاً مع تضخم غدة الموثة، والذي يحصل عادةً في الذكور الشيوخ في العمر.

اقرأ أيضاً:

2017-04-27 2017-04-27
اترك تعليقاً

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

fatiha