انزلاق غضروفي Slipped or Herniated Disk

آخر تحديث : الخميس 27 أبريل 2017 - 1:27 مساءً

الوصف: الأقراص بين الفقرات هي سميكة، وهي أقراص غضروفية متليفة والتي ترتبط وتقع بين الفقرتين القريبتين في الظهر. وهي تسمح بالدوران وميل الظهر حتى 25% من طول الظهر، وتعمل كماصة للصدمات وتوفر مساندة للدماغ والحبل الشوكي. كل قرص له طبقة ليفية خارجية تحيط بالوسط اللبي. والقرص المنزلق والمتدلي تسببه دفع الطبقات الداخلية خلال الطبقة الليفية لتصطدم بالأعصاب الشوكية مسببة الألم.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين في متوسط العمر والأعمار الكبيرة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: القرص بين الفقاري عادةً إما بين آخر فقرتين قطنيتين (ألم القطن) أو آخر فقرات قطنية والفقرات العجزية الخمسة الملتحمة والتي تكون العجز (عرق النسا).

الأعراض والعلامات: ألم في الجزء السفلي من الظهر، والذي يمكن أن يظهر ويسوء تدريجياً، أو عادة هو فجائي أكثر ويحصل خلال النشاط الذي يشمل الميل أو فتل عظام الظهر. والشخص الذي لديه أعراض القرص المنزلق يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: ويعتمد على شدة الحالة ويشمل راحة الفراش، على سطح قوي ومسطح، وربما المعالجة باليدين (منابلة) أو في الأطوار النهائية استخدام العلاج الفيزيائي. وقد يحتاج المريض إلى تخدير فوق الجافية (وهو زرق مخدر موضعي في الحبل الشوكي) لتخفيف الألم. وقلما يحتاج المريض لرفع القرص.

الأسباب وعوامل الخطورة: القرص المنزلق يحدث عادةً في متوسط العمر أو بعده ويمكن أن يرتبط بالتغييرات التنكسية التي تحصل. مع ذلك هذا الحالة غير معروفة عند الشباب البالغين. ومن المنطقي أخذ عناية إضافية عند عمل الحركات والنشاطات التي تجهد الظهر.

اقرأ أيضاً:

2017-04-27 2017-04-27
اترك تعليقاً

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

fatiha