دوالي الأوردة Varicose Veins

آخر تحديث : الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:21 صباحًا

الوصف: الأوردة التي مدت، تنتفخ وتلتوي. تصاب الأوردة السطحية عادةً في الساقين بالرغم من أن الأوردة في أي مكان يمكن أن تتأثر.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الأوردة.

الأعراض والعلامات: الأعراض الأولية تشمل عدم الراحة وأوجاع في الساقين بعد فترة مطولة من الوقوف ثابتاً، تكبر الأوردة وتبدو واضحة كالحبال تحت الجلد. ويمكن أن تتورم القدمان والكاحلان، وقد يشعر الشخص بالتعب غير الطبيعي. قد تحدث أكزيما وتقرح الجلد. والشخص الذي لديه أوردة دوالية يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: في الحالات البسيطة ارتداء جوارب مطاطية يعتبر علاجاً فعالاً. وفي الحالات الأشد خطورة يمكن أن يرفع الوريد المصاب جراحيا (قطع الوريد). وهناك نوع آخر من العلاج هو المعالجة التصلبية. وفيه تزرق مادة مهيجة في الوريد، عادة الصوديوم تترادسيل سلفات، والتي تسبب تليف بطانة الوريد، مع تكون خثار وتندب يؤدي إلى حذف الوريد وهذا العلاج ناجح جداً، مع أعراض جانبية أو مضاعفات قليلة. يمكن معالجة أوردة الدوالي ويمكن أن تصاب أوردة جديدة. ويهدف من العلاج تخفيف الأعراض وتحسين المظهر. وإن وجدت القرح، فإنها ستعالج بالمضغوطات والضمادات. والطرق الوقائية تشمل أخذ تمارين منتظمة لتحسين جريان الدم خلال الأوردة.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو توسع وعجز الصمامات في الوريد وبالتالي لا يتم صرف الدم كما ينبغي. وهذا يمكن أن يحصل بسبب عوامل خلقية، السمنة، الحمل، التهاب الوريد الخثاري (التهاب جدار الوريد مع خثار ثانوي في الجزء المصاب)، كذلك الوقوف الطويل. والأوردة الدوالية التي تنشأ أثناء الحمل تختفي عادة بعد الولادة.

اقرأ أيضاً:

2017-04-28 2017-04-28
اترك تعليقاً

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

fatiha