سرطان المهبل Vaginal Cancer

آخر تحديث : الجمعة 28 أبريل 2017 - 11:19 صباحًا

الوصف: نمو غير مسيطر عليه من الخلايا السرطانية في المهبل.

الأشخاص المصابون عادة: النساء البالغات بين 45-65 سنة ويمكن أن يحدث في أي عمر. وأحد الأنواع (غرن العضل المخطط الجنيني) والذي يمكن أن يؤثر على الأطفال والبنات في الطفولة.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المهبل، وينتشر عادة إلى المستقيم والمثانة.

الأعراض والعلامات: الأعراض تشمل نزفاً داخلياً شاذاً من المهبل وخاصة عند الجماع (والذي يمكن أن يكون مؤلماً) أو عند الفحص الداخلي من قبل الطبيب. وقد يظهر تصريف مائي من المهبل. وإذا انتشر السرطان إلى المثانة أو المستقيم، ستظهر حاجة متكررة لتفريغ هذه الأعضاء مصحوبة بألم. والمرأة التي لديها أعراض سرطان المهبل يجب أن تطلب النصيحة الطبية.

العلاج: يتألف من الإدخال إلى المستشفى للجراحة ورفع الجزء المصاب أو ربما استئصال الرحم ورفع العقد اللمفية في الحوض، والعلاج الداخلي والخارجي بالأشعة (وبواسطة غرز الراديوم أو الكازيم). تختلف النتائج وتعتمد على مدى انتشار السرطان والأعراض التي يولدها.

الأسباب وعوامل الخطورة: في أغلب الأحوال يكون السبب غير معروف، ولكن في الأطفال، يرتبط السرطان بالتعرض للأستروجين (دايئثيل – ستلبستيرول) والذي يؤخذ بواسطة الأم خلال فترة الحمل. ويعتقد بأن التعرض لفايروس الورم الحليمي (HPV) يمكن أن يحفز تكون الأنواع الأخرى من السرطان. وتزداد الخطورة عند العائلة والتي في أحد أفرادها سرطان في الأعضاء التناسلية.

اقرأ أيضاً:

2017-04-28 2017-04-28
اترك تعليقاً

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

fatiha